الجمعة 19 مايو 2023 | 03:03 م

الرئيس الأوكراني يدعو العرب للوقوف بجواره من أجل إحلال السلام

شارك الان

قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أن هناك العديد من العرب والمصريين والمغاربة درسوا في أوكرانيا، وهناك علاقات مختلفة بين العرب وأوكرانيا، حيث يستورد العديد من العرب القمح كمثال من أوكرانيا.
وأضاف خلال كلمته بالقمة العربية المنعقدة الآن بمدينة جدة بالسعودية، أن الاحرب أدت إلى سرقة هذه المصادر التي كانت تصل إلى الدول العربية، وهذا هو ما قامت به روسيا، مشيرًا إلى أن الحرب التي وقعت في ليبيا وسوريا أدت إلى مزيد من الدمار، لذا أنتم تعرفون شعور الحرب وما تسببه، مرحبًا بأي شخص ينضم إلى أوكرانيا في مسار العدالة.
وتابع، لقد اقترحنا حل الأزمة سلميًا ولكن لم يكتمل الأمر، وأن الحرب فرضت علينا ولن نستطيع تغيير شيء، موضحًا أن هناك وثيقة تم تسليمها للقادة العرب حول ما يحدث وحول المسار الذي نريد أن نخوضه، مطالبًا العرب بالانضمام إليه من أجل الوصول للسلام المطلوب.
وتهدف قمة جدة إلى تعزيز التشاور والتنسيق بين الدول العربية الشقيقة بشأن مساعي الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وتعزيز المصالح العربية، خاصةً في ظل المتغيرات المتلاحقة والأزمات المتصاعدة على المستويين الدولي والإقليمي.
وتنعقد القمة في ظل تحديات جسام تواجهها المنطقة وفاقم الوضع الدولي المتأزم الراهن من الأزمات وهو ما يتطلب التدخل لتحقيق الأمن والاستقرار والرخاء للشعوب العربية.
كما تشارك سوريا للمرة الأولى في القمة العربية، بعد انقطاع دام 12 عامًا بعد اسقاط عضويتها بالجامعة العربية على إثر أحداث 2011.